ورشات عمل ونشاطات

توطيد العلاقة بين الشباب المقدسيين والمؤسسات الحكومية

قامت جمعية سوليما للدعم النفسي والاجتماعي وبعض خريجي جامعة القدس ذوي تخصص الخدمة الاجتماعية بزيارة السفيرة أمل جادو مساعد الوزير للشؤون الأوروبية ، بهدف توطيد العلاقة بين الشباب المقدسيين والمؤسسات الحكومية ، واطلاعهم على واقع المرأة الفلسطينية التي تتولى منصب دبلوماسي، وتسليط الضوء على واقع الخريجيين المقدسيين والصعوبات التي تقف عائق أمام تحقيق طموحاتهم ، وواقع المرأة المقدسية ، ورفع رسالتهم الى الجهات المعنية .

في البداية قامت السفيرة بالترحيب بالضيوف واطلاعهم على أخر التطورات السياسية، ودور المرأة الفلسطينية في الدبلوماسية، وطبيعة عمل وزارة الخارجية والعلاقات الأوروبية- الفلسطينية، وتوفير الدعم الأوروبي للمؤسسات المقدسية بهدف تعزيزها وتطويرها وتثبيت وجودها لخدمة الانسان المقدسي على أرضه.

و تحدثت الاستاذة غادة على واقع قرى شمال غرب القدس من ناحية نفسية واجتماعية، وعن واقع المرأة المقدسية ومن جهة أخرى تحدث الخريجيين عن المشاكل التي تواجههم في ظل السياسات الاحتلالية الظالمة والهادفة الى تفريغ المدينة المقدسة من أهلها، واتفق الجانبان على مجموعة من الخطوات لتعزيز صمود المرأة المقدسية ومساعدتها في إطار الشراكة الأوروبية .

وفي ختام اللقاء وجهت رئيسة الجمعية غادة أبو ربيع نيابة عن إدارة الجمعية والمشاركين رسالة شكر على حسن استقبالنا ومنحنا حيّز من وقتها

دراسة احتياجات المرأة في مناطق شمال غرب القدس

نظمت جمعية سوليما للدعم النفسي والاجتماعي ورشة عمل بعنوان " دراسة احتياجات المرأة في مناطق شمال غرب القدس" وذلك للتعرف على الاحتياجات النفسية والاجتماعية لهن بهدف تسليط الضوء على على أهم احتياجاتهن التفسية والاجتماعية ورفعها للجهات المسؤولة لمحاولة تقديم المساعدة اللازمة لهن ، وقامت الاخصائية الاجتماعية "تقوى دبش " بادارة الورشة حيث تخللت بعض الفعاليات التفريغية ،وتأتي هذه الورشة بداية لسلسلة من ورشات العمل التي ستعقدها الجمعية في مناطق شمال غرب القدس .

تفريغ نفسي لنساء مقدسيات

نظمت مديرية الشباب والرياضة في المجلس الأعلى للشباب والرياضة ولجنة أهالي الأسرى والمعتقلين المقدسيين ونادي الأسير الفلسطيني ومجموعة من أندية مؤسسات المدينة اليوم الاثنين فعاليات " التفريغ النفسي والاجتماعي " بالتعاون مع مؤسسة سوليما للإرشاد النفسي والاجتماعي برعاية محافظة القدس في قاعة نادي القدس، وذلك ضمن فعاليات يوم الأسير الفلسطيني بمشاركة عدد من أمهات وزوجات وأطفال الأسرى المقدسيين، وتم مناقشة أهم المشاكل التي تواجههم واحتياجاتهم ومطالبهم. ومناقشة غياب الأب عن الأسرة والتأثير السلبي الذي يتركه هذا الغياب في نفسية الأبناء وشعورهم بالوحدة وخاصة الفتيات اللواتي يواجهن ضغوطات الأقارب والمجتمع .

 

واقع الخريجات المقدسيات

قامت جمعية سوليما للدعم النفسي والاجتماعي بالتعاون مع جامعة القدس ووزارة العمل الفلسطينية على تنظيم لقاء بعنوان " واقع خريجي جامعة القدس تخصص خدمة احتماعية" بحضور وكيل وزارة العمل الفلسطينية الاستاذ ناصر قطامي، ونائبة رئيس جامعة القدس العميدة الدكتورة صفاء نصر الدين، والأستاذة غادة أبو ربيع رئيسة جمعية سوليما، والأستاذ حمدي الرجبي مساعد وكيل وزارة شؤون القدس ، والأستاذ ابراهيم زعاترة أمين الصندوق لدى جمعية سوليما، والأستاذة عنان تميمي مسؤولة ملف التطوع

والهدف من اللقاء كان فتح آفاق التعاون ما بين الخريجيات المقدسيات ومؤسسات السلطة الوطنية وخاصة وزارة العمل الفلسطينية ، والاطلاع على واقع البطالة، وعدم القدرة على التوظيف الخريجين  في المؤسسات المقدسية الوطنية بحجة عدم الاعتراف بجامعة القدس، والصعوبات التي تمت مواجهتها أثناء التعليم الجامعي من حيث عدم القبول في بعض المؤسسات للتدريب العملي، والصعوبات التي تقف عائق أمام تحقيق طموحاتهن ، وبحث آليات تمكينهن ودمجهن في سوق العمل المقدسي ، ورفع رسالتهن الى الجهات المعنية.

في البداية بدأ اللقاء بأيات عطرة ، ثم السلام الوطني الفلسطيني وقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء، ومن ثم كلمة الحمعية من قبل الاستاذة غادة أبو ربيع، وكلمة وزارة العمل من قبل الاستاذ ناصر قطامي، وكلمة جامعة القدس من قبل الدكتورة صفاء نصر الدين ، وكلمة وزارة شؤون القدس من قبل الاستاذ حمدي الرجبي، وتخلل اللقاء بعض المداخلات من قبل الخريجات ، ومناقشتها وفي نهاية اللقاء قدمت الأخصائية الاجتماعية تقوى دبش نيابة عن زميلاتها كلمة شكر للاستاذ ناصر وتقديم درع نيابة عن زميلاتها تقديراً وعرفاناً بحضوره واهتمامه ، وتكريمه من قبل ادارة الجمعية...

 

التعرف على الاحتياجات النفسية والاجتماعية للشباب المقدسي .

عقدت الجمعية ورشة عمل في جمعية زهرة المدائن في البلدة القديمة في القدس بهدف التعرف على الاحتياجات النفسية والاجتماعية للشباب المقدسي بهدف تقييمها ورفعها للجهات ذات الإختصاص لمحاولة المساعدة في متابعتها تمهيداً لوضع الخطط المناسبة لمعالجتها. 

 

التعرف على الاحتياجات النفسية والاجتماعية للفتيات المقدسيات .

عقدت الجمعية ورشة عمل في المركز النسوي في مخيم شعفاط  بهدف التعرف على الاحتياجات النفسية والاجتماعية للفتيات المقدسي بهدف تقييمها ورفعها للجهات ذات الإختصاص لمحاولة المساعدة في متابعتها تمهيداً لوضع الخطط المناسبة لمعالجتها. 

 

التعرف على الاحتياجات النفسية والاجتماعية للأطفال المقدسيين.

عقدت الجمعية ورشة عمل في منتدى شارك في قرية بدو شمال غرب القدس بهدف التعرف على الاحتياجات النفسية والاجتماعية للأطفال المقدسيين بهدف تقييمها ورفعها للجهات ذات الإختصاص لمحاولة المساعدة في متابعتها تمهيداً لوضع الخطط المناسبة لمعالجتها. 

 

التعرف على الاحتياجات النفسية والاجتماعية للشباب المقدسي.

عقدت الجمعية ورشة عمل في مركز سيدات الثوري/ سلوان في مدينة القدس بهدف التعرف على الاحتياجات النفسية والاجتماعية لللشباب المقدسي بهدف تقييمها ورفعها للجهات ذات الإختصاص لمحاولة المساعدة في متابعتها تمهيداً لوضع الخطط المناسبة لمعالجتها. 

 

التعرف على الاحتياجات النفسية والاجتماعية للشباب المقدسي.

عقدت الجمعية ورشة عمل في جمعية شباب البلدة القديمة في مدينة القدس بهدف التعرف على الاحتياجات النفسية والاجتماعية لللشباب المقدسي بهدف تقييمها ورفعها للجهات ذات الإختصاص لمحاولة المساعدة في متابعتها تمهيداً لوضع الخطط المناسبة لمعالجتها. 

آليات التعامل مع الفقدان

نفذت جمعية سوليما للدعم النفسي والاجتماعي مشروع بالتعاون مع طالبات الخدمة الاجتماعية في جامعة بيت لحم ضمن متطلبات تنظيم المجتمع في مدرسة بنات أبو بكر الصدديق حيث تمحور المشروع عن الفقدان وتأثيره على الأسرة بشكل عام وأصدقاء ومعلمي الفقيد بشكل خاص وكان يهدف المشروع إلى دعم وتمكين الأهل، أن تستطيع الأم والمعلمة والطالبة التفريغ الانفعالي عن المشاعر السلبية، تخفيف الضغوطات والتوترات السلبية، تزويدهم بالمهارات الحياتية التي تساعدهم في التعامل مع الضغوطات، تزويدهم بالأساليب الناجحة للأمان. 

التعرف على الاحتياجات النفسية والاجتماعية للشباب المقدسي

عقدت الجمعية ورشة عمل في مجلس محلي قرية عناتا بهدف التعرف على الاحتياجات النفسية والاجتماعية لللشباب المقدسي بهدف تقييمها ورفعها للجهات ذات الإختصاص لمحاولة المساعدة في متابعتها تمهيداً لوضع الخطط المناسبة لمعالجتها.

التعرف على الاحتياجات النفسية والاجتماعية للشباب المقدسي

عقدت الجمعية ورشة عمل في ملتقى بناة المستقبل  في بلدة العيزرية بهدف التعرف على الاحتياجات النفسية والاجتماعية للشباب المقدسي بهدف تقييمها ورفعها للجهات ذات الإختصاص لمحاولة المساعدة في متابعتها تمهيداً لوضع الخطط المناسبة لمعالجتها.

التعرف على الاحتياجات النفسية والاجتماعية للشباب المقدسي

التعرف على الاحتياجات النفسية والاجتماعية للشباب المقدسي في نادي هلال القدس بهدف تقييمها ورفعها للجهات ذات الاختصاص لمحاولة المساعدة في متابعتها تمهيدا لوضع الخطط المناسبة لمعالجتها.

يوم ترفيهي بمدينه اريحا

17/4/2017 قام متطوعي جمعية سوليما للدعم النفسي والاجتماعي وذلك بالتعاون مع اتحاد العام للمعاقيين بإقامة يوم ترفيهي للمعاقيين في مدينة اريحا .
شكرا لكل من ساند وساهم في ادخال الفرحه ورسم الابتسامه على وجوههم .

كيفية التعامل مع الأيتام

عقدت جمعية سوليما محاضرة ارشاد لطلاب جامعة القدس بإشراف الدكتور نبيل عبد الهادي بعنوان " كيفية التعامل مع الأيتام "